December 24, 2019


في ذكرى استقلال ليبيا

مفوض الأمم المتحدة أدريان بلت وأعضاء مجلس استشاري
 يجتمعون مع أمير برقه في ليبيا
الموقع: ليبيا - التاريخ: 1950

UN Commissioner Adrian Pelt and members of an Advisory Council meet people and the Emir of Cyrenaica in Libya
Location: Libya - Date: 1950

يبدأ تاريخ ليبيا الحالي بتحرير البلاد من قبل الحلفاء الغربيين خلال الحرب العالمية الثانية. في هذا اليوم، بدأت ليبيا في المضي قدماً في طريقها الى الاستقلال الوطني الذي كان طريقًا طويلًا ولكنه طريق صعب. في حين أن تكلفة الحرب كانت باهظة، كان على ليبيا إعادة البناء للتخلص  من مخلفات المعركة، وبمجرد الانتهاء من هذه العملية، كانت ليبيا تتطلع نحو الاستقلال.

لقد استغرق الأمر أربع سنوات من العمل الشاق قبل أن يتحقق حلم ليبيا. خلال تلك السنوات في الأمم المتحدة، تم اقتراح خطط مختلفة تتعلق بوضع ليبيا. في عام 1945، اقترحت الولايات المتحدة وصاية مؤقتة للأمم المتحدة على ليبيا مع حصول ليبيا على الاستقلال بعد فترة قصيرة، لكن روسيا الشيوعية عارضت هذا الإقتراح وطالبت بمنحها السلطة الوحيدة والمطلقه على طرابلس، وبهذه الطريقة تم حظر التقدم حتى 21 نوفمبر 1949 عندما صوتت الأمم المتحدة على قرار لإنشاء ليبيا مستقلة. وحينها أعلن المندوب الروسي أنه يعارض هذا القرار من أجل ليبيا المستقلة. استمع المجلس بينما تحدث مندوب المملكة المتحدة لصالح القرار. تم التصويت لصالحه ولم تصوّت روسيا الشيوعية على هذا لقرار الذي تضمن 48 صوتاً مقابل صوت واحد.

مع وصول طائرة إلى مطار ليبي، بدأ قرار الأمم المتحدة في التبلور. وكان مفوض الأمم المتحدة بمساعدة من مجلس استشاري في ليبيا (بقيادة مصطفى قاسم مزران، الذي كان أول من غادر الطائرة ورئيس الحزب الوطني ومدير مدرسة الفنون والتجار في طرابلس) حينها للمساعدة في إنشاء حكومة مستقلة. وكان المفوض أدريان بلت من هولندا. ويوجد مقر مفوض الأمم المتحدة والمجلس الاستشاري في طرابلس. في المجلس الاستشاري للمفوضين، كانوا ممثلين عن طرابلس، وبرقه وفزان، بالإضافه الى فرنسا، إيطاليا، المملكة المتحدة، مصر، باكستان، الولايات المتحدة الأمريكية ومندوب مجموعة أقلية واحدة، لكنهم لم يبقوا طويلاً داخل الجدران الأربعة لمقارهم، بل سافروا الى جميع أنحاء ليبيا. 

لقد تحدثوا إلى الآلاف من الأشخاص وكانوا يحاولون استيعاب المشكلات وقياس ردود الفعل، والحكم على نوعية الحكومة التي يحتاجها الناس ويريدونها. لقد رأى المجلس الاستشاري البرقاويين والطرابلسيين والفزانيين جميعهم واستشعروا التقاليد التي يجب حمايتها في تشكيل الدولة الجديدة. ورغم تنوع المناطق  كانت هناك روح قوية من القومية الليبية. وهذا أيضاً ما استشعره ولاحظه  مجلس الأمم المتحدة.

عن طريق القطار والطائرة والسيارات وسيراً على الأقدام، غطى مسح الأمم المتحدة آلاف الأميال. واستُقبل مفوض الأمم المتحدة والمجلس الاستشاري بحرارة في جميع أنحاء البلاد.

كانت النقطة المهمة في هذه الزيارة هي زيارة إلى بنغازي حيث قام المندوب بإلإتصال بأمير برقه. وكان في استقبال الزوار أمام قصر الأمير. تم الترحيب بالوفود في القصر وبعد ذلك على الشرفة، التقوا مع الأمير، الزعيم المسلم الحكيم الذي يجسد الروح الليبية. أعلن الأمير دعمه الكامل لقرار الأمم المتحدة الذي ينص على استقلال ليبيا. بعد فترة وجيزة، عادت مجموعة الأمم المتحدة إلى مقرها الرئيسي.

المصدر:
Critical Past

No comments: