June 28, 2013

في الذكرى السابعه عشر لمذبحة سجن بوسليم

كي لا ننسى ضحايا جرائم القذافي
في مثل هذا اليوم (June 28-29) من سنة 1996 ارتكب الطاغيه القذافي جريمه من ابشع جرائم العصر راح ضحيتها 1270 سجين بدم بارد لا لشيء الا لأنهم طالبوا بتحسين ظروفهم المعيشيه المزريه والسماح لأهلهم بزيارتهم وهذه ابسط حقوقهم الشرعيه. 




الفيديو الوثائقي التالي يروي جزء بسيط من معاناة اهالي الضحايا انتجته في 2010 بإلهام من وقفاتهم الشجاعه اسبوعياً في مدينة بنغازي شرارة الثوره على سفاح ليبيا.

A Mother's Plea For Justice: A tale of a forgotten heinous crime from Abdo Ellibie on Vimeo.

فيديو جرائم القذافي ضد الإنسانيه ... مجزرة سجن بوسليم



السيده حميدة جويلي والدة الشهداء بإذن الله صالح وعيسى جعودة تتحدث عن مقتل ابناءها

 السيده وداد الشكري أم الشهداء بإذن الله رشيد وجمال فرج بازامة






هل لنا ان نتصور فجيعة عائلة التائب من مصراته التي فقدت 6 من ابنائها شهداء بإذن الله في مجزرة سجن بوسليم...فقد تم اعتقالهم في سنة 1995 وسجنو في سجن بوسليم وتم تصفيتهم مع 1270 سجين اخر في ذلك اليوم المشؤوم من عام 1996 وهم سليمان وعمره 16 عام وهو أصغرهم وغير متزوج، وإسماعيل عمره 21 عام متزوج وليس له أبناء وإبراهيم عمره 26 عام وله طفل ومصطفى عمره 28 عام وعثمان عمره 32 عام وله ثلاثة أطفال.

راجع المزيد في الرابط التالي:  عندما يعظم المصاب (شهداء آل التايب مثالا)

ثلاثه اشقاء من عائله الفرجاني هم الشهداء بإذن الله خالد والسّنوُسي وصَالح مفتاح هاميل الفرجاني



وهذه القصه المأساويه لعائلة الشراني التي فقدت ثلاثه شهداء بإذن الله من ابناءها ترويها والدتهم السيده سالمه بوحبوطه وتقول:
"إبني الاكبر صالح الشراني اعتقل في سبتمبر من عام 1988 حينما كان في طريقه للبيت عائدا من اداء العمرة...كان وقتها عمره 18 عام...بعدها بسنة واحدة تم اعتقال أخويه عبدالسلام عمره 16 عام وعاشور عمره 17 عام...آخر مرة رأيت فيها ابنائي كانت في عام 1990 ...عندما زرت السجن في الشهر الذي يليه قال لي الضابط المسؤول: اذهبي بعيداً، سوف لن تري هذه الكلاب الضالة مرة أخرى".
راجع تقرير: محمد عبد الحميد:  "القذافي أمر بتصفية أبنائي الثلاثة"  RNW

نتمنى ان تنكشف خبايا هذه الجريمه البشعه وينال كل من شارك فيها القصاص العادل لتهدأ النفوس ... نسأل الله ان يرحم جميع ممن قضوا في هذه المجزره وغيرها من المجازر والحروب والذين نحتسبهم عند الله شهداء بإذنه وان يتولى اهاليهم برعايته....وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اعداد وتحرير / عبدو الليبي

ملاحظه:
الفيديو الوثائقي كنت قد نشرته في عام 2010 بعنوان: 
من مآسي واحزان اهالي ضحايا مجزرة سجن بوسليم

راجع ايضاً تقارير اخرى في الروابط التاليه:

No comments: